Admin Admin
عدد المساهمات : 183 تاريخ الميلاد : 30/06/1997 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 27
| موضوع: تفسير سفر الامثال الخميس فبراير 04, 2010 6:41 pm | |
| الحكمة والجهالة الأصحاح الأول
إن الأعداد الأربعة الأولى من هذا الأصحاح تبدو كأنها تبرر التسمية التي أطلقت من زمن بعيد على هذه المجموعة العجيبة من الأمثال ألا وهى "سفر الشباب" 1 أمثال سليمان بن داود ملك إسرائيل. 2. لمعرفة حكمة وأدب لإدراك أقوال الفهم. 3. لقبول تأديب المعرفة والعدل والحق والاستقامة. 4. لتعطي الجهال ذكاءً والشاب معرفةً وتدبراً.
يحتوي هذا الجزء التمهيدي على عشر كلمات تتكرر مرة بعد أخرى خلال السفر? لذا فخليق بنا أن نتدبر دلالاتها ونحن في بداية التأمل. ومن المحقق أن واحداً من هذه المترادفات لم يأتِ هنا بقلم كاتب بَشري فكنا نعتبر تكرارها شيئاً عاطلاً. ولكن كل كلمة الله نقية? ولهذا فإن جميع هذه التعبيرات قد جاءت بدقة عجيبة للغاية. «الحكمة» في عدد 2? هي "البراعة"? أي القدرة على استخدام العلم? المعرفة? على الوجه الصحيح. وهي ترد في هذا السفر وحده 37 مرة. «الأدب» في نفس العدد? لفظ يعبر عن كلمة عبرية ترد 26 مرة في السفر. وقد تُرجمت إلى «تأديب» (أم11:3?24:13). وأيضاً في أى 17:5وإش 16:26. ومعناها "التعليم بطريق التأديب". «الفهم» في عدد 2? أي التمييز. «المعرفة» (عدد3)? كلمة ترد قليلاً في الكتاب? وهي تحمل فكرة الخبرة أو التعلم بالاختبارات الأليمة.. اختباراتنا أو اختبارات غيرنا. «العدل» أو «البر» (عدد3)? كلمة تشير إلى السلوك وقد تعرَّف "السلوك القويم" «الحق» هنا تعني "اتخاذ قرار" والقدرة على "تمييز الأمور المتخالفة". «الاستقامة» كلمة تشير إلى المبادئ القويمة وتعني "الكمال الأدبي". «الذكاء» (عدد4)? ويعني القدرة على اكتشاف ما في الآخرين يقابلها في العهد الجديد «حكماء كالحيات». «المعرفة» في عدد 4 بمعنى "العلم" أي المعلومات ذات الطابع السليم. «التدبر» أي "التفكير" وهذا ما ينقص الشباب? لكنه يتوفر لكل من يتغذى بكلمة الله. نجد في هذه الكلمات العشر وصفاً للأخلاق المستقيمة? ومن الأهمية بمكان أن نذكر أن دراسة حق الله وممارسته هي وحدها التي تنشئ هذه الأخلاق. إذاً فهذا الجزء من الكتاب يخاطب الشباب بوجه خاص? مزوداً إياه بما يعوزه في طريقه في العالم.
5. يسمعها الحكيم فيزداد علماً والفهيم يكتسب تدبيراً. 6. لفهم المثل واللغز أقوال الحكماء وغوامضهم
الواثق في نفسه بتعظم? هو وحده الذي يحسب نفسه أرفع من أن يتعلم? أما الاستعداد للتعلم فهو طابع الحكيم. لكن الحقائق الجديرة بتأملاتنا لا نجدها مبسطة سهلة باستمرار? لأن الله يحب أن يدرّب حواسنا للتمييز بين الخير والشر. وليعلم عديمي الخبرة أنه إذا لم يكن في مشيئة الله إلا أن يقدِّم لخلائقه المعلومات اللازمة للطريق إلى السماء ومسئولية المسيحي? لكان في مقدوره تعالى أن يفعل ذلك بطريقة أبسط كثيراً من الطريقة التي اختار أن يقدم بها حقه. غير أن ذلك التبسيط كان ينفي التدرب الذي هو لبركتنا ولمجده. ومن هنا أتت نصيحة بولس الرسول «اجتهد أن تقيم نفسك لله مزكى? عاملاً لا يخزى? مفصلاً كلمة الحق بالاستقامة» (2تي15:2). أما «الغوامض» فإنها تتجلى حينما يتدارسها رجل الله وله عينان مكحلتان بكحل روح الحق.
7. مخافة الرب رأس المعرفة. أما الجاهلون فيحتقرون الحكمة والأدب.
هنا? ونحن في بداية خزانة الحكمة? نرى إحدى المفارقات الحادة التي يذخر بها سفر الأمثال. فإنه لا توجد معرفة حقة بعيداً عن مخافة الرب. وكل ما تطلق عليه هذه التسمية? ويتجاهل الله? ليس سوى غباء. وخير للشباب أن يعي هذا وهو يواجه العدد الوافر من النظريات الخاطئة? فإن الفلاسفة والعلماء قد ألقوا مخافة الرب في مهب الرياح? وجعلوا سلطان الله بعيداً عن دائرة خليقته? لذا «وبينما هم يزعمون أنهم حكماء صاروا جهلاء»? ومن هنا كثرت السخافات التي يتقبلها الجهلاء على أنها علوم وفلسفة. إن العلم معناه المعرفة المستنيرة? أما إطلاق هذه التسمية على تخمينات النسطوريين والبيولوجيين الملحدين إنما هو إفساد الألفاظ وتلاعب فيها? فالفروض ليست علماً. وما قامت? ولن تقوم معركة أو صدام بين الكتاب المقدس والعلم? إنما يقع الصدام بينه وبين نظريات غير المؤمنين الباطلة? كما بينه وبين العقائد الدينية التي لا يساندها الكتاب? ولا تدعمها الحقائق العلمية.
8. اسمع يا ابني تأديب أبيك ولا ترفض شريعة أمك. 9. لأنهما إكليل نعمة لرأسك وقلائدَ لعنقك.
في الكتاب كله نرى طاعة الوالدين مقترنة مع الخضوع لله. إن أولئك المفسرين الذين يقسّمون الوصايا العشرة إلى أربع تتجه نحو الله وستة نحو الناس? يتجاوزون فكر الروح. والفكرة الصحيحة التي لا يتطرق إليها الشك هي التي تضع في كل لوح خمساً. فتكون الوصية «أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك على الأرض التي يعطيك الرب إلهك» هي الخامسة والأخيرة في اللوح الأول. ذلك أن إكرام الوالدين هو اعتراف وتسليم بالسلطان الإلهي? وهو المكان اللائق بالمخلوق. ولن تقل مسئولية هذه الوصية بالنسبة لمؤمني العهد الجديد الذين ليسوا «تحت الناموس بل تحت النعمة»? إذ نقرأ في رسالة أفسس «أيها الأولاد أطيعوا والديكم في الرب لأن هذا حق» (أف1:6). وعلى الفور توجه أنظارنا مباشرة إلى الدور البارز لهذه الوصية في الناموس? فهي «أول وصية بوعد». وبالمثل توصينا رسالة كولوسي «أيها الأولاد أطيعوا والديكم في كل شيء لأن هذا مرضي في الرب» (كو20:3). وهذا خليق بالأولاد المؤمنين أن يكونوا قدوة في الطاعة البنوية لكي يزينوا تعليم المسيح. أما أولئك الشبان الذين يدّعون أنهم أوفياء للرب? بينما يتمردون على من يكبرونهم في البيت? فإنهم عار محزن على اسم ذاك الذي من المفروض أنهم يخدمونه. فالاستماع إلى تأديب الأب والتعلق بشريعة الأم هما الزينتان المفضلتان اللتان يزدان بهما القديس الشاب. يضع الرسول عدم طاعة الوالدين في قائمة علامات ارتداد الأيام الأخيرة (2تى1:3-5)? فهي الخطية الصارخة المميزة للأزمنة الحاضرة? وهي نذير بساعة القضاء التي توشك أن تدق. فالوصية «أيها الأولاد أطيعوا والديكم» طالما استبدل الناس بها "أيها الآباء أطيعوا أولادكم". جيل يزرع الريح? لابد أن يحصد العاصفة. فإن الإرادة البشرية تزدري الانكسار بأي حال. ولكن ما أرهب النتيجة! فإن الناس إذ يطرحون كل سلطان أبوي? فإنهم بالقياس يطرحون كل مظهر ولائي للسلطان الإلهي? ويندفعون متجبرين كما تصورهم آخر أصحاحات سفر الرؤيا الخطيرة.
10. يا ابني إن تملَّقك الخطاة فلا ترضَ. 11. إن قالوا هلم معنا لنكمن للدم? لنختفي للبريء باطلاً. 12. لنبتلعهم أحياء كالهاوية? وصحاحاً كالهابطين في الجب. 13. فنجد كل قنية فاخرة? نملأ بيوتنا غنيمة. 14. تلقي قرعتك وسطنا? يكون لنا جميعاً كيس واحد. 15. يا ابني لا تسلك في الطريق معهم? امنع رجلك عن مسالكهم. 16. لأن أرجلهم تجري إلى الشر وتسرع إلى سفك الدم. 17. لأنه باطلاً تًنصب الشبكة في عيني كل ذي جناح. 18. أما هم فيكمنون لدم أنفسهم? يختفون لأنفسهم. 19. هكذا طرق كل مولع بكسب. يأخذ نفس مقتنيه.
| |
|